بكالوريوس إدارة الأعمال في تسويق الرفاهية

برنامج شهادة البكالوريوس
4 سنوات (8 فصول دراسية)
123 ساعة معتمدة
الفصول: الخريف (سبتمبر)، الربيع (يناير)، الصيف (مايو)

يركّز برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال في تسويق الرفاهية على احتياجات وملامح سوق الرفاهية المتنامي. يتم توظيف المحترفين المتخصصين في تسويق الرفاهية في مجال تسويق منتجات العلامات التجارية الراقية والفخمة، في العديد من الصناعات تشمل: الأزياء، والسيارات، والمجوهرات،وصولاً إلى قطاع الضيافة. تمكّنك المعرفة المتخصصة من تصميم استراتيجيات تسويق خاصة لأغراض معينة تناسب صناعة الرفاهية ومتطلباتها الخاصة في التسويق.

سيزودك برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال في تسويق الرفاهية بمفاهيم عميقة في آليات تسويق السلع الفاخرة، مثل المزايا والمواصفات الخاصة لمنتج معين، والاستراتيجيات المختلفة للأسعار، وإدارة تجارة التجزئة وقنوات البيع، إضافة إلى أنشطة الترويج والإعلان عن المنتجات. سوف يتكون لديك فهماً كاملاً لتوقعات الزبائن والأعراف والمعايير الثقافية إلى جانب استراتجيات العلامة التجارية التي تشكّل أساس النجاح في جميع الشركات التي تنتج سلع الرفاهية وخدماتها.

كما سيزودك البرنامج بفهم للأنماط المختلفة من زبائن سلع الرفاهية، ومعلومات عن المستهلكين، بالإضافة إلى حوافز الشراء لديهم. ومن منظور إدارة العلامة التجارية، فإن البرنامج سيمكّن الطلبة من التفريق بين استراتيجيات التوسع لبيع سلع الرفاهية، وفهم الفرص والتهديدات الناشئة عن أنشطة السلع والعلامات التجارية الفاخرة عبر الإنترنت وتطبيقات الويب.

مزايا البرنامج

تُعد دبي حالياً عاشر أكبر مدينة في العالم في استهلاك سلع الرفاهية، ويُتوقع لسوق الرفاهية في دول مجلس التعاون الخليجي أن ينمو بمعدل 8% سنوياً على مدى السنوات الخمس القادمة. ونظراً لأن معظم العلامات التجارية الفاخرة في العالم تدير مخازن مبيعات تجزئة و/أو مكاتب لها هنا، فهناك طلب كبير على المتخصصين في تسويق الرفاهية الذين يستطيعون تلبية احتياجات هذه الشركات.

علاوة على ذلك، فإن كثافة العلامات التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي تتطلب من مسوّقي الرفاهية دعم العلامات التجارية من خلال تعزيز حماية حقوق الملكية ومساعدة هذه العلامات على كسب مزايا تنافسية. وهذا يتطلب وجود موظفين لديهم فهم خاص لسوق الرفاهية في المنطقة وآليات العمل الكامنة فيه.

نظراً لعدم وجود جامعة أخرى في دولة الإمارات تقدم برنامجاً دراسياً في تسويق الرفاهية، فإن خريجي هذا البرنامج سيجدون أنفسهم مطلوبين بكثرة من قبل الشركات الدولية الكبرى والعلامات التجارية الفاخرة. وفرص التقدم والنمو لهؤلاء الخريجين غير محدودة وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعتبرون أنفسهم خبراء لهذه العلامات التجارية.

فرص التوظيف

سيجد الخريجون فرصاً مهنية لهم في كل مما يلي:

  • وكالات التسويق
  • تجارة التجزئة لسلع الرفاهية
  • وكالات العلاقات العامة
  • الفنادق والمطاعم الفاخرة
  • وكالات السفر

هيكل البرنامج

متطلبات البرنامج

المتطلبات ساعات معتمدة إجبارية ساعات معتمدة إختيارية إجمالي الساعات المعتمدة
متطلبات الجامعة (UR) 21 6 27
متطلبات اجبارية (CR) 60 6 66
متطلات التخصص الاجبارية (MJ) 27 3 30
المجموع 108 15 123

المساقات الاجبارية

رمز المساق عنوان المساق المتطلب السابق الساعات المعتمدة
112 ACT مبادئ المحاسبة I -- 3
212 ACT مبادئ المحاسبة II ACT-112 3
202 MGT مبادئ الإدارة -- 3
210 MGT كتابة تقارير الأعمال LNG-172 3
311 MGT منهجيات البحث في الأعمال التجارية QBA-341 3
231 MGT البيئة القانونية للأعمال MGT 202,LNG 172 3
222 ECO مبادئ الاقتصاد الكلي -- 3
221 ECO مبادئ الاقتصاد الجزئي -- 3
201 FIN التمويل الإداري ACT-112 3
210 HRM إدارة الموارد البشرية MGT-202 3
320 MGT السلوك المؤسساتي HRM-210 3
361 MGT إدارة العمليات QBA-341, MGT-202 3
405 MGT أخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية اجتياز 90 ساعة معتمدة 3
470 MGT الإدارة الاستراتيجية MGT-320, ECO-222, ECO-221, FIN-201, MKT-201, MGT-361+اجتياز 90 ساعة معتمدة 3
201 MKT مبادئ التسويق LNG-171 3
241 QBA التحليل الكمي للأعمال -- 3
341 QBA المنهجيات الكمية في صناعة القرار QBA-241 3
351 SWS ادارة أنظمة معلومات GED-101E 3
360 INB الأعمال الدولية MGT-202 3
250 MGT المشاريع الريادية MGT-202 & GED-140 3

المساقات الاختيارية (6 ساعات معتمدة):
يتوجب على الطالب أن يجتاز بنجاح مساقين من القائمة التالية:

رمز المساق عنوان المساق المتطلب السابق الساعات المعتمدة
325 FIN الأسواق والمؤسسات المالية ECO-222 3
205 MCM وسائل الإعلام الاجتماعية والرقمية -- 3
310 MGT إدارة السياحة MGT-202 3
112 SPT مقدمة في الإدارة الرياضية -- 3

مساقات التخصص الاجبارية

رمز المساق عنوان المساق المتطلب السابق الساعات المعتمدة
MKT 208 سلوك المستهلكين MKT-201 3
MKT 310 الإعلان والترويج MKT-201 3
MKT 320 تجارة التجزئة MKT-201 3
MKT 330 الرفاهية الرقمية MKT-201 3
MKT 335 العلامات التجارية الفاخرة MKT-320 3
MKT 350 تسويق الرفاهية MKT-201 3
MKT 430 أبحاث التسويق MKT-208 & QBA 341 3
MKT 400 التدريب العملي التخصصي اجتياز 90 ساعة معتمدة+ معدل تراكمي للدرجات بحد أدنى 2.0 3
MKT 420 إدارة العلامات التجارية الفاخرة MKT-335 3

مساقات التخصص الاختيارية (3 ساعات معتمدة):
يتوجب على الطالب أن يجتاز بنجاح مساق واحد من القائمة التالية:

رمز المساق عنوان المساق المتطلب السابق الساعات المعتمدة
380 MKT الأزياء الفاخرة MKT-335 3
385 MKT الضيافة الفاخرة MKT-364 3
425 MKT التسويق التجريبي للرفاهية MKT-320, MKT 335 3