بكالوريوس إدارة الأعمال في التسويق

برنامج شهادة البكالوريوس
4 سنوات (8 فصول دراسية)
123 ساعة معتمدة
الفصول: الخريف (سبتمبر) ، الربيع (يناير) ، الصيف (مايو)

يعتبر التسويق مهمة أساسية في كل عمل ناجح. والركيزة الأساسية للتسويق هي أن تفهم توقعات العميل بشأن القيمة، ولتطوير خطة تسويق تلبي متطلبات المستهلكين وتتجاوزها، في الوقت المناسب، والمكان المناسب، وبالسعر المناسب. وتتميز بيئة الأعمال العالمية التنافسية بشكل كبير في هذه الأيام بالتمركز الاستراتيجي للمنتجات أو الخدمات والعلامات التجارية وهو عامل شديد الأهمية في نجاح جميع المؤسسات عملياً. فالترتيبات والتنظيمات الاستباقية تتطلب استراتيجيات تسويق تلبي طلبات المستهلك، وتحقق أفضلية تنافسية مستدامة، وبالتالي تعزز الأداء المالي للمؤسسة.

يحضّرك برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال في التسويق لتحقيق النجاح في بيئة أعمال عالمية متغيرة باستمرار، ويساعدك في تطوير فهمك لجميع جوانب مهمة التسويق داخل مؤسسة ما. وسوف تتعرف على النظريات والممارسات العملية في سلوك المستهلك، وأبحاث التسويق، والمبيعات، وتجارة التجزئة، والإعلان والترويج، والعلامات التجارية، والتسويق الإلكتروني.

مزايا البرنامج

سوف تكون مهيئاً عندما تتخرج من الجامعة الكندية دبي بشهادة بكالوريوس إدارة الأعمال في التسويق للمساهمة في تطوير استراتيجيات التسويق وتنفيذها، وتحليل اتجاهات السوق، واغتنام الفرص الترويجية. إن اختصاص التسويق مصمم لكي يمكّنك من تحليل التحديات المتمثلة في تلبية متطلبات الزبائن، وتوفير السلع الصناعية والخدمات في مجموعة واسعة ومتنوعة من الأسواق.

يذهب البرنامج أبعد من قاعات الدرس، كما يقدم خبرات دولية عملية من العالم الواقعي، حيث يتم تشجيع الطلبة لخوض تجربة التدريب على التسويق داخل الشركات، وهناك فرص للدراسة في الخارج تساعد الطلبة في الحصول على مجموعة من الفرص المهنية في مجال التسويق والمجالات الأخرى ذات الصلة.

الاعتماد الأكاديمي من معهد المحاسبين الإداريين ( CIMA )

توفر شهادة بكالوريوس إدارة الأعمال في التسويق من الجامعة الكندية دبي الأسس للحصول على الاعتماد المهني من قبل المعهد القانوني للمحاسبين الإداريين (CIMA).

إن الجامعة الكندية دبي معترف بها من قبل معهد المحاسبين الإداريين (CIMA) وهو يمثل أكبر هيئة في العالم والهيئة المهنية الأبرز للمحاسبين الإداريين. و هذا يعني أنك عندما تتخرج في برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال في التسويق يمكنك الحصول على استثناءات من خمسة من الامتحانات التي توصلك إلى شهادة التأهيل المهني المعتمد من قبل المعهد الدولي للمحاسبين الإداريين، كما يوصلك إلى التعيين المهني العالمي بوظيفة محاسب قانوني دولي (CGMA).

علاوة على ذلك يمكنك أن تبدأ عملية الاعتماد المهني لشهادتك في الوقت الذي لا تزال تدرس في برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال، مما يوفر فرصة الدخول المبكر، والتي ستسمح لك بدخول امتحان معهد (CIMA) في نهاية السنة الدراسية الثانية. و نظراً لكونك طالباً في الجامعة الكندية دبي فيمكنك أن تسجل في المعهد القانوني للمحاسبين الإداريين في أي فترة خلال دراستك وبذلك تحصل على إذن بالدخول إلى مجموعة واسعة من المصادر التحضيرية.

لمزيد من المعلومات انظر إلى موقع استثناءات الجامعة الكندية دبي، للحصول على معلومات من موقع المعهد القانوني للمحاسبين الإداريين.

فرص التوظيف

يعد التسويق مهمة عالمية في مختلف قطاعات الأعمال، لذلك فإن فرص بناء المسيرة المهنية في التسويق متوفر بقوة في الشركات العالمية، والمؤسسات الحكومية والدولية، والتجارة الدولية، والمؤسسات العامة الدولية. وكخريج في تخصص التسويق، ستكون مؤهلاً للقيام بأدوار متعددة في مجموعة واسعة من مجالات التسويق، ومنها:

  • إدارة التسويق والمبيعات
  • الإعلان/الترويج والتسويق المباشر
  • إدارة العلامات التجارية والمنتجات: مدير علامة تجارية
  • أبحاث السوق: تحليل السوق
  • العلاقات العامة
  • إدارة العلاقة مع العملاء
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • تسويق قطاع متخصص
  • إدارة تجارة التجزئة
  • إدارة المشتريات والتوزيع
  • التسويق العالمي

هيكل البرنامج

مكونات البرنامج

المتطلبات ساعات معتمدة إجبارية المتطلب السابق إجمالي الساعات المعتمدة
متطلبات الجامعة (UR) 21 6 27
متطلبات اجبارية (CR) 60 6 66
متطلبات التخصص الاجبارية (MJ) 24 6 30
المجموع 105 18 123

المساقات الاجبارية

رمز المساق عنوان المساق المتطلب السابق الساعات المعتمدة
112 ACT مبادئ المحاسبةI -- 3
212 ACT مبادئ المحاسبةII ACT-112 3
202 MGT مبادئ الإدارة -- 3
210 MGT كتابة تقارير الأعمال LNG-172 3
311 MGT منهجيات البحث في الأعمال التجارية QBA-341 3
231 MGT البيئة القانونية للأعمال MGT 202,LNG 172 3
222 ECO مبادئ الاقتصاد الكلي -- 3
221 ECO مبادئ الاقتصاد الجزئي -- 3
201 FIN التمويل الإداري ACT-112 3
210 HRM إدارة الموارد البشرية MGT-202 3
320 MGT السلوك المؤسساتي HRM-210 3
361 MGT إدارة العمليات QBA-341, MGT-202 3
405 MGT أخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية اجتياز 90 ساعة معتمدة 3
470 MGT الإدارة الاستراتيجية MGT-320, ECO-222, ECO-221, FIN-201, MKT-201, MGT-361+اجتياز 90 ساعة معتمدة 3
201 MKT مبادئ التسويق LNG-171 3
241 QBA التحليل الكمي للأعمال -- 3
341 QBA المنهجيات الكمية في صناعة القرار QBA-241 3
351 SWS إدارة أنظمة معلومات GED-101E 3
360 INB الأعمال الدولية MGT-202 3
250 MGT المشاريع الريادية MGT-202 & GED-140 3

المساقات الاختيارية (6 ساعات معتمدة):
يتوجب على الطالب أن يجتاز بنجاح مساقين من القائمة التالية:

رمز المساق عنوان المساق المتطلب السابق الساعات المعتمدة
325 FIN الأسواق والمؤسسات المالية ECO-222 3
205 MCM وسائل الإعلام الاجتماعية والرقمية -- 3
310 MGT إدارة السياحة MGT-202 3
112 SPT مقدمة في الإدارة الرياضية -- 3

المساقات التخصص الاجبارية

رمز المساق عنوان المساق المتطلب السابق الساعات المعتمدة
208 MKT سلوك المستهلكين MKT 201 3
310 MKT الإعلان والترويج MKT 201 3
320 MKT تجارة التجزئة MKT 201 3
465 MKT التسويق الدولي MKT 201 3
340 MKT التسويق الإلكتروني MKT 201 3
430 MKT أبحاث في التسويق MKT 208, QBA 341 3
400 MKT التدريب العملي التخصصي اجتياز 90 ساعة معتمدة+ ومعدل تراكمي في العلامات بحد أدنى 2.0 3
469 MKT إدارة التسويق MKT 430, MGT-320 3

مساقات التخصص الاختيارية (6 ساعات معتمدة):
يتوجب على الطالب أن يجتاز بنجاح مساقين من القائمة التالية

رمز المساق عنوان المساق المتطلب السابق الساعات المعتمدة
371 MKT تسويق العلامة التجارية MKT 201 3
350 MKT تسويق الرفاهية MKT 201 3
364 MKT تسويق الخدمات MKT 208 3
230 MKT البيع الاحترافي MKT 201 3